laki
هل تريد التفاعل مع هذه المساهمة؟ كل ما عليك هو إنشاء حساب جديد ببضع خطوات أو تسجيل الدخول للمتابعة.

laki

اسلام دعوة زواج تطوير الدات صحة جمال ديكور السر التنمية ايتيكيت
 
الرئيسيةأحدث الصورالتسجيلدخول

 

 التعامل مع اصناف الناس

اذهب الى الأسفل 
كاتب الموضوعرسالة
Admin
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

التعامل مع اصناف الناس Empty
مُساهمةموضوع: التعامل مع اصناف الناس   التعامل مع اصناف الناس Emptyالسبت مايو 29, 2010 5:18 am

التعامل مع اصناف الناس 400_F_7468547_JuMR7pVcjlQMqt7t2xdE30nkaHu7G2aQ
ان الحياة اليومية تفرض عليك التعامل مع الناس بشخصياتهم المختلفة. وهو امر
ليس بالسهل .ولدلك وضع خبراء الايتيكيت بعض القواعد للتصرف السليم معهم


1- الشخص الودود.
قابليه باحترام وحافظي على الاصغاء الجيد. حافظي على مناقشة الموضوع المطروح وعدم الخروج عنه احترمي مواعيدك معه وافهميه مدى اهمية الوقت.


2- الشخص الخشن
عند ملاقاته اضبطي اعصابك وحافظي على هدوئك واصغي اليه.
لا تحاولي اثارته بل جادليه بالتي هي احسن. وكوني حازمة عند تقديم وجهة نظرك .. استعملي معه اسلوب نعم.....ولكن.


3- الشخص المتردد
حاولي زرع الثقة في نفسه. وخففي من درجة قلقه وخجله. ساعديه على
اتخاد القرارات واظهري له مساوئ التاخير في دلك. افهميه ان الانسان يحترم بثباته وقدرته
على اتخاد القرار.


4- الشخص الثرثار
قاطعيه في منتصف حديثه وعندما يحاول اثبتي له اهمية الوقت وانك
حريصة عليه اشعريه بانك غير مرتاحة لبعض احاديثه...


5-المعارض دائما
ادعمي وجهة نظره بالادلة للرض على اعتراضاته.
واكدي له على ان لديك العديد من الشواهد التي تؤيد افكارك لا تعطيه الفرصة للمقاطعة
كوني دائما صبورة في تعاملك معه.


6- الشخص العنيد
اطلبي منه قبول وجهة نظر الاخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلا الى اتفاق
.استعملي معه اسلوب نعم ولكن..


7-متصيد الاخطاء
لا تفقدي السيطرة على اعصابك امامه.ولا تسمحي له بان يقول كل ما عنده.
اطلبي منه الا يتعدى الحدود المسموح بها. لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://laki.ahladalil.com
Admin
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

التعامل مع اصناف الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع اصناف الناس   التعامل مع اصناف الناس Emptyالسبت مايو 29, 2010 5:21 am

بتفصيل

الإنسان الودود ذو الشخصية البسيطة

- هاديء و بشوش و تتميز أعصابه بالاسترخاء
- طيب القلب و يرحب بزواره و مقبول من الآخرين
- لديه الشعور بالأمان
- يثق بالناس و يثق أيضاً بنفسه
- يرغب في سماع الإطراء من الآخرين
- حسن المعاملة و المعشر و كثير المرح
- يتحاشى الحديث حول العمل
- يرى نفسه بخير و الآخرين بخير أيضا


كيف نتعامل معه ؟


- قابله بإحترام و حافظ على الإصغاء الجيد
- المحافظة على مناقشة الموضوع المطروح و عدم الخروج عنه
- حاول العمل على توجيه الحديث إلى الهدف المنشود
- تصرّف بجدية عند الحاجة




********************

الشخص المتردد -

يفتقر إلى الثقة بنفسه
- تظهر عليه علامات الخجل و القلق
- تتصف مواقفه غالباً بالتردد
- يجد صعوبة في إتخاذ القرار
- يضيع وسط البدائل العديدة
- يميل للإعتماد على اللوائح و الأنظمة
- كثير الوعود و لا يهتم بالوقت
- يطلب المزيد من المعلومات و التأكيدات
- يرى نفسه أنه ليس بخير و الآخرين بخير


كيف نتعامل معه ؟

- محاولة زرع الثقة في نفسه
- التخفيف من درجة القلق و الخجل بأسلوب الوالدية الراعية
- ساعده على إتخاذ القرارات و أظهر له مساويء التأخير في ذلك
- أعمل على توفير نظام معلومات جيد لتزويده
- أعطه مزيداً من التأكيدات
- أفهمه أن التردد يضر بصاحبه و بعلاقته مع الآخرين
- أفهمه أن الإنسان يحترم بثباته و قدرته على إتخاذ القرار


*************************
الشخص العنيد




- يتجاهل وجهة نظرك و لا يرغب في الإستماع إليها
- يرفض الحقائق الثابتة ليظهر درجة عناده
- صلب ، قاس في تعامله
- ليس لديه إحترام للآخرين و يحاول النيل




كيف نتعامل معه ؟

- أشرك الآخرين معك لكي توحد الرأي أمام وجهة نظره
- أطلب منه قبول وجهة نظر الآخرين لمدة قصيرة لكي تتوصلوا إلى إتفاق
- أخبره بأنك ستكون سعيداً لدراسة وجهة نظره فيما بعد
- استعمل أسلوب : نعم ...... و لكن



*************************
الشخص الخشن

- قاسي في تعامله حتى أنه يقسو على نفسه أحياناً
- لا يحاول تفهم مشاعر الآخرين لأنه لا يثق بهم
- يكثر من مقاطعة الآخرين بطريقة تظهر تصلبه برأيه
- يحاول أن يترك لدى الآخرين إنطباعاً بأهميته
- مغرور في نفسه لدرجة أن الآخرين لا يقبلوه
- لديه القدرة على المناقشة مع التصميم على وجهة نظره
- يرى نفسه أنه بخير و لكن الآخرين ليسوا بخير


كيف نتعامل معه ؟

- أعمل على ضبط أعصابك و المحافظة على هدوئك
- حاول أن تصغي إليه جيداً
- تأكد من أنك على إستعداد تام للتعامل معه
- لا تحاول إثارته بل جادله بالتي هي أحسن
- حاول أن تستخدم معلوماته و أفكاره
- كن حازماً عند تقديم وجهة نظرك
- أفهمه إن الإنسان المحترم على قدر إحترامه للآخرين
- ردد على مسامعه الآيات و الأحاديث المناسبة
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن



********************
الشخص الثرثار

- كثير الكلام و يتحدث عن كل شيء و في كل شيء
- يعتقد أنه مهم
- يمكن ملاحظة رغبته في التعالي إلا أنه أضعف مما تتوقع
- يتكلم عن كل شيء باستثناء الموضوع المطروح للبحث
- يقع في الأخطاء العديدة
- واسع الخيال ليثبت وجهة نظره


كيف نتعامل معه ؟


- قاطعه في منتصف حديثه و عندما يحاول إستعادة أنفاسه ،
قل له : يا سيد ... ألسنا بعيدين عن الموضوع المتفق عليه ؟
- أثبت له أهمية الوقت و أنك حريص عليه
- أشعره بأنك غير مرتاح لبعض أحاديثه و ذلك بالنظر إلى ساعتك ... و بالتنفيخ و ...الخ

*************
الشخص الذي تتصف ردود فعله بالبطء و البرود


يتميز بالبرود و يصعب التفاهم معه
- يتميز بدرجة عالية من الإصغاء و يتفهم المعلومات
- لا يرغب في الإعتراض على الأفكار المعروضة
- يتهرب من الإجابة على الأسئلة الموجهة إليه
- لا يميل للآخرين فهو غير عاطفي


كيف نتعامل معه ؟

عالجه بأسلوبه من خلال إصغائك الجيد
- وجه إليه الأسئلة المفتوحة التي تحتاج إلى إجابات مطولة
- استخدم معه الصمت لتجبره على الإجابة
- لتكن بطيئاً في التعامل معه و لا تتسرع في خطواتك
- اظهر له الإحترام و الود


***********************

الشخصية المعارضة دائما


لا يبالي بالآخرين لدرجة أنه يترك أثراً سيئاً لديهم
- يفتقر إلى الثقة لذا تجده سلبياً في طرح وجهات نظره
- تقليدي و لا تغريه الأفكار الجديدة و يصعب حثه على ذلك
- لا مكان للخيال عنده فهو شخصية غير مجددة
- عنيد ، صلب ، يضع الكثير من الإعتراضات
- يذكر كثيراً تاريخه الماضي
- يلتزم باللوائح و الأنظمة المرعية نصاً لا روحاً
- لا يميل للمخاطرة خوفاً من الفشل


كيفية التعامل معه:

-- التعرف على وجهة نظره من خلال موقفنا الإيجابية معه
تدعيم وجهة نظرك بالأدلة للرد على اعتراضاته
- أكد له على أن لديك العديد من الشواهد التي تؤيد أفكارك
- عدم إعطائه الفرصة للمقاطعة
- قدم أفكارك الجديدة بالتدريج
- لتكن دائماً صبوراً في تعاملك معه
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن


*********************

الشخص مدعي المعرفة



- لا يصدق كلام الآخرين و يبدي دائماً اعتراضه
- متعالي ، و يحب السيطرة الكلامية و يميل إلى السخرية
- عنيد ، رافض ، و متمسك برأيه
- يفتخر و يتحدث عن نفسه طيلة الوقت
- شكاك ، و يرتاب بداوفع الآخرين
- يحاول أن يعلمك حتى عن عملك أنت


كيف نتعامل معه ؟

تماسك أعصابك و حافظ على هدوئك التام
- تقبل تعليقاته و لكن عليك أن تثابر في عرض وجهة نظرك
- ألجأ في مرحلة ما إلى الإطراء و المدح
- اختر الوقت المناسب لمقاطعته في مواضيع معينة
- لتكن واقعياً معه دائماً
- لا تفكر في الإنتقام منه أبداً
- استعمل أسلوب : نعم ...... ولكن

****************************

الشخص المتعالي -

يعتقد أن مكانه وسط المجموعة لا يمثل المكانة التي يستحقها و أن ذلك يمثل مستوى أقل بكثير مما يستحق
- يحاول تصيد السلبيات لدى الآخرين و يحاول إيصالهم إلى المواقف الحرجة
- يعامل الآخرين بتعال لاعتقاده أنه فوق الجميع

كيف نتعامل معه ؟

- لا تحاول إستخدام السؤال المفتوح معه ، لأنه ينتظر ذلك ليحاول إثبات أن لديه المعلومات المتخصصة حول الموضوع المطروح أكثر بكثير مما لديك ، لأنه يشعر عند توجيه السؤال المفتوح إليه أنه هو حلال المشاكل و أن رأيك لا يمثل أي قيمة بالنسبة له.
- استعمل معه أسلوب : نعم ...... و لكن ، مثال : إنك فعلاً على حق و لكن لو فكرت معي في .....
********************


الشخص كثير المطالب

- صعب المراس ، و لكنه ليس من الشاكين أو الغضبانين
- يصعب التعامل معه بكثرة المطالب
- يحرجك بإلحاحه لأن تؤدي له خدمة عند سفره مثلاً

كيف نتعامل معه ؟

عالجه بالمراوغة و التسويف : أخبره أنك ستفكر في طلبه و تحدثه في شأنه لاحقاً ، و عندها تستطيع أن تفكر فعلاً بما ستخبره ، قل له : إنني مرتبط بمواعيد كثيرة ، أرجو ألا تتوانى في الإتصال بي مرة ثانية


*********************

الشخص الباحث عن الأخطاء

مقولته المشهورة : الهجوم خير وسيلة للدفاع
- يتصيد الأخطاء على درجة عالية
- لديه دائماً مجموعة من الأسئلة ليواجه بها الآخرين
- تراه يتنقل من مكان لآخر بحثاً عن الأخطاء
- ليس لديه إحترام لمشاعر الآخرين

كيف نتعامل معه ؟

- لا تفقد السيطرة على أعصابك معه
- لا تفتح له الباب الكامل ليقول كل ما عنده
- أصغ إليه بدرجة عالية
- أفهمه أن لكل إنسان حدود يجب أن يلتزم بها
- لا تعطيه الفرصة للسيطرة الكلامية
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://laki.ahladalil.com
Admin
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

التعامل مع اصناف الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع اصناف الناس   التعامل مع اصناف الناس Emptyالسبت مايو 29, 2010 5:57 am

"إذا فكرنا في العلاقات الإنسانية التي تربط الناس ببعضهم البعض سنجد غياب الكثير من القيم، مما حول النفوس إلي كائنات ضارية نتعارك معها كل يوم بل كل ساعة. لكل إنسان جانبان إحداهما يستحق النقد والآخر يستحق المدح. فكيف حينئذ تحقق السعادة لنفسك في تعاملك مع الآخرين وإصدار أحك*** عليهم؟ لابد من أن تتحلى أنت بهذه الصفات لكي تستطيع التعامل مع أى شخص، فأنت فقط الذي بوسعك تحقيق ميزان السعادة والرخاء:
- أولها الموضوعية:
ومعني ذلك أن تنقد نفسك قبل نقدك للآخرين بالإضافة إلي تقبل نقد الآخرين لك، ويقصد هنا "النقد الإيجابي" ليس القائم علي المصالح الشخصية.
- ثانيها المرونة:
المرونة والحياد وعدم الانحياز هي كلمات مرادفة لبعضها البعض تظهر هذه المرادفات بوضوح في تعاملاتنا وعلاقاتنا في محيط الأسرة والعمل ويكون الانحياز مطلوباً وحاجة ملحة في الحق وإنجاز الأعمال وأدائها، أو لموضوع عندما تكون إيجابياته أكثر من سلبياته.

- ثالثها التواضع:
اعرف حدود قدراتك وإمكاناتك، لا تغتر ولا تتعالى علي من هم حولك واجعل الكلمة الطيبة دائماً ضمن قاموسك اللغوي الذي تستخدم مصطلحاته في حوارك مع الآخرين.
- رابعها الصبر والمثابرة:
إذا كان هناك أشخاص يحاصرونك بالمضايقات عليك بالتحلي بالصبر والمثابرة والمحاولة في كل مرة تفشل فيها عند التعامل معهم حتى يتغيروا وتكيفهم حسبما تريد لكي تصل إلي نتيجة ترضيك. - خامسها سعة الأفق:
لا تتعصب لرأيك بل كن علي استعداد لتغييره أو التخلي عنه إذا دعت الحاجة لذلك. لا تقبل أي شئ علي أنه نتيجة نهائية وحتمية بل قابلة للمناقشة والتغيير. تعلم كيف تعارض وكيف تؤيد كل حسب الموقف.
- سادسها العقلانية:
عدم الخضوع للمشاعر الذاتية، لابد وأن يكون هناك تفسيرات وأعذار مقبولة لكل فعل يقوم به الإنسان تجاه غيره.
فسعادتك المنشودة لا تكمن في الجفاء والكراهية وإنما في العطاء والحب للآخرين بلا حدود!!
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://laki.ahladalil.com
Admin
Admin
Admin


انثى عدد الرسائل : 2326
تاريخ التسجيل : 20/02/2008

التعامل مع اصناف الناس Empty
مُساهمةموضوع: رد: التعامل مع اصناف الناس   التعامل مع اصناف الناس Emptyالسبت مايو 29, 2010 6:01 am

أحيانا يقصد الأصدقاء شيئا جيدا، لكن كلّ شيء يخرج من فمّهم يصبح مزعجا. ما الذي حدث إلى هذه الصداقة ولماذا أصبحت محبطة جدا؟ يمكن أن تكون صديقتك هي التي تشعر بعدم الآمان، أو يمكن أن يكون الأمر متعلقا بكيفية التعامل مع تعليقاتها. وإليك بعض النصائح للمساعدة على فهم وإدارة هذه العلاقة.




1. حددي أهمية صداقتكما. إذا كانت هذه صديقة جديدة وتنتقد كلّ شيء تقومين به، فربما صداقتكما لا تساوي حجم المشكلة فعليا، فإما أن تعتادي عليها أو تنهي هذه الصداقة.





2. إذا كانت هذه صداقة قديمة. ارجعي واسألي نفسك بعض الأسئلة. هل هذه طبيعة صديقتك ؟ هل هناك مشاعر غضب أو غيرة من حدث ماضي، أو هل تعاني من شعور بالنقص ؟ غالبا ما يأتي النقد من الخوف والشعور بعدم الآمان، إذا كانت صديقتك تشعر بالأمان والقيمة عندك، فلن تشعر بالحاجة لانتقادك.



3. جدي الوقت للتحدث مع صديقتك. في المرة القادمة التي تنتقدك، اخبريها مدى أهمية رأيها لك، وتأثيره فيك، وكم هو مؤلم أن ترفض الشيء الذي تقومين به. ربّما لا تدرك ما تفعله أو بأنّها تضايقك.



4. اسألي صديقتك إذا كانت ترغب في التجربة. اطلبي منها محاولة إعارة الانتباه لكل شيء تقوله لك في اليوم. ستبدأ بسماع انتقادتها بنفسها. اطلبي منها محاولة واستبدال الأفكار السلبية بشيء إيجابي ومشجع.

5. غالبا ما نشعر بالانزعاج من الناس الأقرب والأكثر قربا منا. ذكّري صديقك بأهمية لك وبأنك تريدين قضاء وقت جيدا معها لتحسين العلاقة. فتح قنوات الاتصال على نحو أعمق قد يكبح حاجتها لتمزيق نسيج علاقتكما.



وأخيرا، قد لا يرغب كل الناس بالتغيير. فقد تعلقي مع صديقة سلبية. في تلك الحالة، قومي بإعادة تقييم الصداقة أو انسحبي من العلاقة لفترة قصيرة حتى تنتهي الأزمة.
الرجوع الى أعلى الصفحة اذهب الى الأسفل
https://laki.ahladalil.com
 
التعامل مع اصناف الناس
الرجوع الى أعلى الصفحة 
صفحة 1 من اصل 1
 مواضيع مماثلة
-

صلاحيات هذا المنتدى:لاتستطيع الرد على المواضيع في هذا المنتدى
laki :: حياتك :: ايتيكيت-
انتقل الى: